أنتِسلايدر
أخر الأخبار

جفاف البشرة وأسبابه وطرق العلاج!

ما هي أسباب جفاف البشرة؟

جفاف البشرة يعني ذلك أن تكون البشرة خشنة غير مريحة الملمس يصاحبها حكة مع لون رمادي شاحب ويزداد الأمر سوءا بعد الاستحمام  أو السباحة.

مقالات ذات صلة:

حماية البشرة من أشعة الشمس بطرق فعالة وآمنة!

ومن الممكن أن يصاحبها احمرار وخطوط وتشققات غير عادية في الجلد ، وأحيانًا تكون عميقة مما يسبب نزيف سطحي. ودائماً العلاج يكون بمعرفة سبب وإبعاد المسبب، حاربي الجفاف لتبقي في شباب وتابعي معنا سلسلة جفاف البشرة حتى نعرف السبب والعلاج.

فما هي أسباب البشرة الجافة ؟

  • العمر :

يمكن أن تكون بشرتك جافة في أي عمر، ولكن إذا كنت في الخمسينيات من العمر أو أكبر، فقد تكون أسباب ذلك مختلفة. هذا لأن الغدد التي تصنع الزيت لبشرتك تصبح أصغر مع تقدم العمر وتصبح أقل. كبار السن هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بحالات طبية مثل مرض السكري وأمراض الكلى المرتبطة بجفاف الجلد.

  • التهاب الجلد التأتبيالأكزيما“:

التهاب الجلد التأتبيالإكزيماهو حالة يحدث فيها احمرار للجلد مع الشعور بالحكة.

ولكن قد يكون لديك أيضًا طفح جلدي داخل مرفقيك وخلف ركبتيك وعلى وجهك ويديك وقدميك وهى حالة مرضية شائعة لدى الأطفال، لكن يمكن أن تحدث في أي مرحلة عمرية. يعد التهاب الجلد التأتبي مرضًا ممتدًا (مزمنًا) ويميل لأن يظهر على شكل نوبات كل فترة. قد يكون مصحوبًا بالربو أو حمى القش. غالبًا ما يكون ناتجًا عن رد فعل تحسسي ويمكن إدارته عادةً إذا رطبت بشرتك وابتعدت عما أثارها من مثل المنظفات أو العطور أو الرمل أو دخان السجائر، على سبيل المثال.

  • طبيعة العمل:

تزداد احتمالية إصابتكِ بجفاف البشرة وأمراض الجلد المزمنة إذا كنت تستخدمين مواد كيميائية وبيولوجية معينة، أو في درجات حرارة قصوى.  ومن الأمثلة على هذه الأنواع من الوظائف في الخدمات الغذائية، ومستحضرات التجميل، والرعايةالصحية، والزراعة، والتنظيف، والطلاء، والميكانيكا، والطباعة، والبناء. ويمكنكِ استخدام معدات الوقاية ومحاولة الحد من التعرض للمواد خاصة إذا لاحظت أعراض جفاف الجلد أو التهاب الجلد التأتبي.

  • الماء:

يعد الجلوس في حوض الاستحمام أو الاستحمام لفترات طويلة سببًا شائعًا لجفاف الجلد. تعتبر برك السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة (الجاكوزي) التي تحتوي على الكثير من الكلور سيئة للبشرة لأنها  تسبب جفاف البشرة. ويفضل الاستحمام بالماء الأقرب للبارد من الساخن حيث ستتمتعين ببشرة أكثر صحة.

  • التدخين:

إنه لا يسبب فقط التجاعيد ويساعد بمنع تدفق الدم إلى الطبقات الخارجية من الجلد ،بل  يسبب أيضًا جفاف الجلد.  وهو السبب الرئيسي للوفيات التي يمكن الوقاية منها في العالم.

  • مواد العناية بالبشرة :

فمن الأسباب المحتملة الصابون الخاص بك. العديد من أنواع الصابون والشامبو الشائعة تنظف بشرتك عن طريق إزالة الزيت.حيث  يمكن أن يتسبب ذلك في جفاف الجلد أو تفاقم انتشاره. لذلك يمكن لطبيبك أو الصيدلي اقتراح منظفات خاصة لا تسبب جفاف بشرتك.

  • الطقس :

فصل الشتاء تكون البشرة معرضة للجفاف أكثر من الفصول الأخرى لأن الرطوبة في الهواء عادة ما تكون أقل بكثير، وأيضاً أنظمة التدفئة تقوم بتجفيف الهواء فيجب الاعتناء بالبشرة بشكل خاص في هذا الطقس من خلال الترطيب وتجنّب الأشياء التي تسبب الحساسية.

ماهو علاج جفاف البشرة ؟

  •  تحديد سبب الجفاف والحد منه مع علاجه.
  • الترطيب. ويكون من خلال استخدام الزيوت والمستحضرات والكريمات التي تنعم البشرة وترطبها فتصبح أقل عرضة للتشقق فتخفف الألم والحكة إذا كانت بشرتك جافة جدًا.

المصدر
mayoclinicmsdmanuals
اظهر المزيد

لما بلال دعبول

لما دعبول أم لطفلين ،صيدلانية، شغوفة بالتوعية الصحية، أحب نشر الطاقة الايجابية والفائدة والجمال ما استطعت إلى ذلك سبيلاً...
إغلاق