سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

اللون الأسود هل هو فعلا أغمق لون؟

اللون الاكثر سوادا في العالم

اللون الأسود لون ملكي باعتقاد الجميع ويدخل في كثير من الصناعات والديكورات والاختراعات. ويخلق احساسا بالغموض والفخامة. ويتماشى مع جميع التصاميم والإضاءات، ما عدا وجوده في الظلام حيث أنه يمتص جميع الوان الضوء ولا يعكس الاّ القليل منها، ولا يظهر هذا اللون تحديدا الكثير من الملامح والأشكال.

مقالات ذات صلة:

اللون الأصفر في الديكور وتأثيره النفسي!

لكن هل فكرت يوما إذا كان يوجد لون اغمق من اللون الأسود؟

نشر مهندسو وباحثو معهد ماساتشوستس. في عام 2019 أنههم طوروا المادة الأكثر سوادا على الإطلاق.(ذا بلاكيست بلاك (The blackest black) والتي تشابه لون الثقب الأسود، وقد تم كل ذلك عن طريق الصدفة.

تم تصنيع هذه المادة من أنابيب نانوية كربونية بمحاذاة رأسية، على سطح من رقائق الألومنيوم المحفور عبر نقعه بالكلور، وحفظه من الأكسدة بعملية معقدة قليلا.

مع ذلك تلتقط الرقاقة ما لا يقل عن 99.99% من الضوء بالوانه، وتعكس ما يقل عن 0.01%. مما يجعل هذه المادة الأكثر سوادا على الإطلاق. هذه المادة تخفي الشكل والملامح العامة من زوايا متعددة، كما أنها تخفي الأشكال ثلاثية الأبعاد إلى حدٍ ما، لكن عند النظر اليها من زاوية ثانية بخلفية بيضاء فيمكن أن ترى ما لم تراه من قبل.

هل كانت هناك مادة تعتبر الأكثر سوادا من قبل؟

اجل، إن المادة التي يعرفها عدد لابأس به من الناس، وقد كانت الأشد سوادا مسبقا هي مادة (فانتا بلاك). التي انتجتها شركة بريطانية في عام 2014. لذلك وتتميز بلون اسود قاتم للغاية لا يمكن رؤية ملامحها، حيث تمتص الضوء بنسبة 99.96%، وهي مادة مصنعة من الياف كربون دقيقة للغاية، لا تستطيع العين البشرية تمييز ملامحها وأشكالها بطريقة طبيعية.

من الجدير بالذكر، إن استخدام اللون الأسود القاتم سيمنح العديد من الصناعات التطور المطلوب. حيث تم استخدامها في التلسكوبات والكاميرات التلسكوبية لتسهيل اكتشافات الفضاء. كما وطالبت شركات السيارات استخدامها في هذه الصناعة لما تتميز به بلونها الجذاب، لكنها بدون ضوء وفي الظلام تصبح غير مرئية حرفيا.

أبرز استخدامات فانتا بلاك:

استخدمت شركة mct مادة فانتا بلاك لصنع ساعة باصدار محدود. مما جعل مظهرها وكأن العقارب والاشارات تدور في الفراغ. وبسعر بلغ أكثر من 90 ألف دولار.
لكن كما أن الاستخدام الأبرز لهذه المادة، كان المبنى الذي صممه المعماري آصف خان (وهو مبنى الالعاب الاولومبية الشتوية). حيث صنع مبنى بجدران سوداء تماما وإضاءة صغيرة تبدو كأنها نجوم تلمع في السماء.

 

المصدر
science.howstuffworksnews.mit.edu
اظهر المزيد

nour alfar

مهندسة معمارية بخبرة عملية على العديد من المشاريع أمتلك تصور واضح بأن لكل تصميم تفاصيل وحيثيات تختلف من شخص لآخر من حيث المخططات والتصميم الداخلي وتنسيق الحدائق بناء على أسس صحيحة لتحقيق الراحة والرضا والخصوصية... أسعى لكتابة مقالات توضح العديد من النقاط في هذا المجال لتطبيقها لتكون جزء من حياتنا اليومية
إغلاق