سلايدرصحتك
أخر الأخبار

دور الخلايا الجذعية في علاج مرض الايدز.

دور الخلايا الجذعية في علاج مرض الايدز ليس جديدا، فقد تم استخدام الخلايا الجذعية في علاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم أو اللوكيميا ،قبل أن يكون لها دور في علاج امرأة مصابة بالايدز.

مقالات ذات صلة:

فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا والاختبار الجيني قبل الولادة!

امرأة أمريكية مصابة بالايدز. تصبح أول امرأة وثالث المرضى. الذين خضعوا للعلاج من مرض الايدز بالخلايا الجذعية.

فما هي الخلايا الجذعية ؟

إن مصطلح الخلايا الجذعية يعني مجموعة من الخلايا المختلفة، والتي تشترك في قدرتها على إنتاج خلايا أخرى وهو مالا تقدر عليه أي خلية أخرى عادية في جسم الإنسان.

هناك خلايا جذعية تستطيع إعادة بناء نفسها لتصبح أي خلية في جسم الإنسان، و هي مثل الخلايا الجنينية والتي يتكون منها الجنين البدائي في الرحم. وتسمى ( بالخلايا متعددة القدرات).

والتي تتشكل بعد تخصيب البويضة إلى خلايا جسم الجنين المختلفة. أما الخلايا الجذعية البالغة والتي تكون من أعضاء الجسم المختلفة، ليس لديها القدرة على أن تصبح خلية أخرى بوظيفة أخرى مثل الخلايا الجنينية.

مؤخرا بدأ العلماء في تطوير الأبحاث لاكتشاف طرق لتحفيز الخلايا الجذعية البالغة لتصبح ( متعددة القدرات ). و تسمى بالخلايا المحفزة متعددة القدرات.

 

ما هي وظيفة الخلايا الجذعية ؟

بحسب النسيج الذي تم أخذ الخلايا الجذعية منه، بحسب ما تكون وظيفتها. فالخلايا المأخوذة من نخاع العظام مثلا تكون وظيفتها إنتاج خلايا الدم، لذا يتم استخدامها في علاج سرطان الدم أو اللوكيميا.

وهي تختلف في وظيفتها عن الخلايا الجذعية التي تؤخذ من الكبد أو البنكرياس.

ما هو دور الخلايا الجذعية في علاج مرض الايدز؟

 

إن المرأة الامريكية المصابة بالايدز كانت مصابة أيضا بسرطان الدم أو اللوكيميا.يتم علاج اللوكيميا عن طريق الإشعاع أو العلاج الكميائي الذي يهدف لتمدير خلايا الدم السرطانية، ومن ثم زراعة الخلايا الجذعية من نخاع العظام لانتاج خلايا دم جديدة غير سرطانية. تم استخدام خلايا جذعية من مصدرين و هما ، النخاع العظمي لأحد أقارب المرأة و خلايا الحبل السري لجنين ليس قريبا للمرأة. قام الأطباء باستخدام خلايا الحبل السري التي تحتوي على جين مضاد لدخول فيروس الايدز للخلية.

بعد مرور ثلاثة أشهر من زراعة الخلايا الجذعية المضادة لفيروس الايدز ، قد اختفى فيروس HIV المسبب للايدز من خلايا الدم .

 

هل عاد مرض الايدز بعد العلاج بالخلايا الجذعية ؟

بعد أربعة عشر شهرا لم يعود فيروس HIV المسبب لمرض الايدز ولا عادت اللوكيميا وظلت المرأة خالية من الايدز واللوكيميا لمدة أربع سنوات حتى الآن.

مما يؤكد دور الخلايا الجذعية في علاج مرض الايدز. لكن يصرح الأطباء أن عملية زراعة الخلايا الجذعية لا يمكن تطبيقها بشكل واسع حاليا. حيث أنها عملية تحتوي على مخاطر عديدة، لكن ربما في المستقبل مع التطورات الطبية المتعددة يتم تطبيقها بشكل عالمي.

 

المصدر
webmdmedical news
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.
إغلاق