أنتِ و طفلكسلايدر

حماية الأطفال من الاعتداء الجنسي وطرق للتعامل معه!

تعلم كيف تحمي طفلك من الاعتداء الجنسي..

حماية الأطفال من الاعتداء الجنسي جزءًا من خلق بيئات آمنة تساعد الأطفال على النمو والازدهار. فمن حق جميع الأطفال العيش في آمان وتوفير الحماية لهم من سوء المعاملة.

مقالات ذات صلة:

مساعدة الطفل على النطق والكلام بشكل واضح!

من أولى الخطوات التي يجب اتباعها قبل التحدث مع الأطفال عن الاعتداء الجنسي هو التحدث للطفل عن جسده وما هي حدود الأخرين في لمس جسده وكيف يتصرف في حال قام أحدهم بلمسه أو التعرض له.

إليك مجموعة من الأشياء التي ستحمي طفلك في حال تعرض للاعتداء :

  • تعليم الطفل اسم أعضاء جسمه. عندما يكون لدى الطفل الكلمات لوصف أجزاء جسمه، فقد يجد أنه من الأسهل طرح الأسئلة والتعبير عن مخاوفه بشأن تلك الأجزاء من الجسم. وفي حال لا قدر الله تعرض للاعتداء يكون لديه القدرة على التعبير عما حصل.
  • بعض أجزاء الجسم خاصة ولا يحق لأحد لمسها. دع الأطفال يعرفون أنه لا يجب على الآخرين لمسهم أو النظر إليهم. إذا كان على أخصائي الرعاية الصحية فحص هذه الأجزاء من الجسم، فكن حاضرًا.
    لا بأس من قول “لا”. غالبًا ما يبدأ الاعتداء الجنسي عندما يطلب الجاني من الطفل لمسه أو لمس أي شخص آخر.
  • من المهم أن تدع الأطفال يعرفون أنه مسموح لهم أن يقولوا “لا” لأي لمسات تجعلهم غير مرتاحين. هذه الرسالة ليست واضحة للأطفال، الذين غالبًا ما يتم تعليمهم كيفية الطاعة واتباع القواعد.
  • ادعم طفلك إذا قال لا، حتى لو وضعك في موقف غير مريح. على سبيل المثال، إذا كان طفلك لا يريد معانقة شخص ما في تجمع عائلي، فاحترم قراره بقول “لا” لجهة الاتصال هذه.
  • تحدث عن الأسرار. غالبًا ما يستخدم الجناة أسلوب جعل الطفل يكتم السر كأن يقول له لا تخبر احدا بما حدث فسيمنعونا من اللعب معا او كأن يقول له إذا اخبرت احدا سأقول أنها كانت فكرتك وتتعرض للمشاكل وهكذا للتلاعب بالأطفال. دع الأطفال يعرفون أنه يمكنهم دائمًا التحدث إليك، خاصة إذا طُلب منهم الحفاظ على السر. إذا رأوا شخصًا يلمس طفلًا آخر، فلا يجب عليهم إخفاء هذا الأمر أيضًا.
  •  كن مكانًا آمنًا لطفلك لمشاركة المعلومات حول الأشياء التي لديهم أسئلة حولها أو التي تجعلهم غير مرتاحين. ذكّرهم بأنهم لن يعاقبوا على مشاركة هذه المعلومات معك.
  • عندما يأتي طفلك إليك خصص له وقتًا. إذا جاء طفلك إليك بشيء يشعر أنه مهم، فخذ الوقت الكافي للاستماع إليه. امنحهم اهتمامك الكامل وأخبرهم أنك تأخذ مخاوفهم على محمل الجد. من المرجح أن يأتوا إليك في المستقبل إذا علموا أن صوتهم سيسمع.
  • يمنع التقاط صور لأعضائهم الخاصة. غالبًا ما يفتقد الآباء هذا. يوجد عالم مريض بالكامل من مشتهي الأطفال الذين يحبون التقاط وتبادل صور الأطفال العراة عبر الإنترنت. هذا وباء يعرض طفلك للخطر. أخبر أطفالك أنه لا ينبغي لأحد التقاط صور لأعضائهم الخاصة.

ولحماية الأطفال من الاعتداء الجنسي، علم طفلك كيفية الخروج من المواقف المخيفة أو غير المريحة، يشعر بعض الأطفال بعدم الارتياح لقول “لا” للناس  خاصة الأقران الأكبر سنًا أو البالغين علم طفلك الصراخ بصوت مرتفع وقول لا ومحاولة الهروب.

أخبرهم أنه من المقبول إخبار شخص بالغ أنه يتعين عليهم المغادرة، إذا حدث شيء ما يشعر بأنه خطأ. وساعدهم في إعطائهم كلمات للخروج من المواقف غير المريحة. أخبر طفلك أنه إذا أراد شخص ما رؤية الأجزاء الخاصة أو لمسها. فيمكنه إخباره بأنه بحاجة إلى المغادرة ومحاولة الصراخ.

  • اجعل بينك وبين طفلك كلمة سر يمكنه استخدامها عندما يشعر بعدم الأمان. يمكنك منحهم كلمة رمزية يمكنهم استخدامها عندما يشعرون بعدم الأمان. يمكن استخدام هذا في المنزل، عندما يكون هناك ضيوف في المنزل أو عندما يكونون في موعد للعب أو للنوم. وحاول أحد التعرض له.

ومن المهم التحدث عن الاعتداء الجنسي مباشرة. بالنسبة لبعض المراهقين، لا يتم التطرق إلى قضايا السلامة مثل الاعتداء الجنسي. من ناحية أخرى، قد يكون لديهم مفاهيم خاطئة حول الاعتداء الجنسي من أقرانهم أو وسائل الإعلام.

قم بإحضار الإحصائيات المتعلقة بهم، مثل حقيقة أن 93 بالمائة من الضحايا القصر يعرفون الجاني. اشرح أنه لا يوجد أحد “يبدو وكأنه مغتصب”، وأن ثماني حالات من أصل 10 حالات اعتداء جنسي ارتكبها شخص معروف للضحية.

ولحماية الأطفال من الاعتداء الجنسي من المهم تهيئة الطفل مسبقا للموقف من خلال مشهد تمثيلي يمكن للوالدين القيام به في المنزل وتعليم الطفل بشكل حي كيفية التصرف في حال التعرض لهذا الموقف.

المصدر
understood.orgchildmind.orgraisingchildren.netrainn.org
الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق