أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

مطاعيم الأطفال ، ما هي ؟ ولماذا يحتاج طفلك إليها؟ 

مطاعيم الأطفال

مطاعيم الأطفال أو اللقاح علاج وقائي لبعض الأمراض الطبية التي تسببها العدوى، وتنتشر من شخص لآخر. تحتوي اللقاحات على نسخ ضعيفة من العدوى أو نسخ تشبهها، يتم إعطاء معظم اللقاحات في مرحلة الطفولة لتساعد الطفل على بناء حماية ضد المرض في حال تعرضه له.

مقالات ذات صلة:

متى يجب القلق من الآثار الجانبية للمطاعيم؟

مطاعيم الأطفال ضرورية جداً، فهي لا تساعد فقط على الحفاظ على صحة طفلك؛ ولكنها أيضاً تساعد على الحد من انتشار المرض، وربما القضاء على أمراض الطفولة الخطيرة ، كذلك هي مطلوبة جداً في مواقف معينة مثل السفر والذهاب إلى المدرسة .

متى يجب تطعيم طفلي؟ 

تتغير التوصيات حول موعد تلقيح الطفل من وقت لآخر؛ حسب الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( CDC ). عادة ما يتلقي الطفل أول مطعوم له بعد وقت قصير من ولادته.

هل هناك أسباب تمنع الطفل من التطعيم؟

يوجد حالات خاصّة لا ينبغي فيها تطعيم الأطفال، على سبيل المثال لا ينبغي إعطاء بعض المطاعيم للأطفال الذين يعانون من نقص شديد في المناعة، والذين يتعالجون علاجات كيميائية. والجدير بالذكر أنّه إذا تعرض الطفل لرد فعل خطير من الجرعة الأولى للمطعوم ( تحسس ) وجب على الأم إبلاغ الطبيب فقد لا يكمل بقية الجرعات لهذا المطعوم.

هل مطاعيم الأطفال لها آثار جانبية ؟

قد تسبب اللقاحات آثار جانبية خفيفة ومؤقتة، وهذا يشمل الحمى أو التقرح. أو وجود ورم في مكان إعطاء اللقاح أحيانا قيء وإسهال.

أنواع مطاعيم الأطفال :

لقاح التدرن B.C.G:

يعطى مطعوم التدرن للوقاية من مرض السل؛ في أول مراجعة للمركز الصحي ولمرة واحدة فقط. عن طريق الحقن في أعلى الكتف. وقد يحدث المطعوم ندبة تبقى لفترة طويلة مكان الحقن.

لقاح الإنفلونزا Infuenza vaccine:

يتوفر هذا اللقاح عن طريق الحقن أو رذاذ الأنف، يحتوي على نسخة من فيروس يشبه فيروس الإنفلونزا. بينما يحتوي رذاذ الأنف على فيروسات حيّة ولكنها ضعيفة ( لا يمكن الإصابة بالإنفلونزا من اللقاح ) يتم إعطاء اللقاح عادةً في أكتوبر أو نوفمبر ” موسم الإنفلونزا “.


لقاح الحقن الإنفلونزا آمن للأطفال بعمر 6 أشهر فما فوق. لقاح رذاذ الأنف آمن من سنتين فما فوق، تتغير فيروسات الإنفلونزا من سنة إلى أخرى .

اللقاح الثلاثي DTaP:

مطعوم الديفيتريا والكزاز والسعال الديكي، يعطى على خمس جرعات، الجرعة الأولى عندما يكون عمر الطفل شهرين، الجرعة الأخيرة تعطى على عمر أربع إلى ست سنوات.

مطعوم الروتافيروس:

يعطى مطعوم فيروس الروتا عن طريق الفم على ثلاث جرعات ( على عمر شهرين، أربعة أشهر، ستة أشهر ) أو جرعتين ( في عمر شهرين وأربعة أشهر ).*يجب إعطاؤه قبل عمر الثمانية أشهر

مطعوم شلل الأطفال IPV:


يوجد نوعين من مطعوم شلل الأطفال، فموي أو عن طريق الحقن، يحمي اللقاح من الإصابه من الفيروس المسبب لشلل الأطفال ويعطى على أربع جرعات من عمر شهرين إلى عمر ست سنوات.

مطعوم MMR:

يحمي المطعوم من الإصابة بفيروس الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف، يتم إعطاؤه على جرعتين؛ الجرعة الأولى على عمر عام، والجرعة الثانية على عمر أربع إلى ست سنوات.

لقاح انفلونزا Hib:


يعطى للوقاية من نوع “الانفلونزا الهيموفلوس B ”  والمسببة لكثير من الأمراض الخطيرة عند الأطفال. يتم أخذه على ثلاث أو أربع جرعات من عمر شهرين إلى عمر سنة ونصف.

لقاح فاريسيلا varicella:

يساعد على الوقاية من جدري الماء، يعطى للأطفال على جرعتين. الجرعة الأولى على عمر سنة إلى سنة ونصف والجرعة الثانية على عمر أربع إلى ست سنوات.

لقاح إلتهاب الكبد الوبائي B:

يساعد لقاح HBV على الوقاية من عدوى فيروس إلتهاب الكبد الوبائي نوع B، وهي عدوى قد تؤدي إلى سرطان الكبد والوفاة. يتم إعطاء اللقاح على ثلاث جرعات مع مراعاة إعطاء الجرعة الأولى بعد الولادة بوقت قصير . <!

لقاح المكورات الرؤية PCV:

يحمي لقاح المكورات الرؤية من البكتيريا التي تعد سبباً شائعاً لأمراض الرئة وإلتهاب السحايا وإلتهاب الأذن الوسطى وجرثومة الدم.
يأخذ على أربع جرعات في عمر ( شهرين ، أربعة أشهر ، ستة أشهر ، سنة ). يمكن إعطاؤه للأطفال الأكبر سناً المعرضين لخطر الإصابة بعدوى المكورات الرئوية .

لقاح المكورات السحائية MCV4:

يحمي هذا اللقاح من أربع سلالات من إلتهاب السحايا البكتيري وهي عدوى السائل حول الدماغ والحبل الشوكي ؛ وهو مرض خطير ممكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة وصداع وتصلب الرقبة وارتباك ، وممكن أن يسبب مضاعفات أكثر خطورة

ملاحظات مهمة:

  • المطاعيم لا تسبب التوحد مطلقاً.
  • في حالات نادرة يعاني بعض الأطفال من رد فعل خطير من المطعوم ، وجب إخبار طبيب الأسرة.
  • من حق الأم سؤال الطبيب عن أي مطعوم وعن أهميته وآثاره الجانبية قبل إعطاؤه لطفلها.

 

المصدر
وزارة الصحة الأردنية
الوسوم
اظهر المزيد

Banan Alshathely

ممرضة قانونية، مهتمه جدا بكل ما يخص صحة المرأه وطفلها، قائمة على توعية كل أم ومربية على أسس الإسعافات الأولية المنزليه اللازمة
إغلاق