سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

لقاء أولياء الأمور واسئلة يجب طرحها على المعلم!

اسئلة يجب طرحها على المعلم في لقاء أولياء الأمور..

لقاء أولياء الأمور من اللقاءات الأساسية والرئيسية، فالمدارس ترتبها بشكل دوري ومتكرر، وذلك من أجل إبقاء المعلم وولي الأمر على تواصل مستمر. ولكن كيف ستقوم كوّلي أمر بالإستعداد لمثل هذا اللقاء. لهذا عليك أن تحدد الاسئلة التي يجب طرحها على المعلم. سيساعدك هذا المقال في أخذ فكرة ويجعل اللقاء مثمراً ومفيداً لكل الأطراف.

مقالات ذات صلة:

الطالب المشاغب في الفصل الدراسي وطرق التعامل معه..

عادةً ماتكون الفترة الزمنية لكل ولي أمر 15 دقيقة مع كل معلم، وهي فترة قصيرة جدًا. لذلك دائماَ اخبر المعلم بكل التفاصيل المهمة عن اهتمامات طفلك.

أبدأ أنت باعطاء تفاصيل ستساعد المعلم في التعامل مع طفلك بشكل أسهل ومرن أكثر.

على سبيل المثال: ماذا يحب؟ ماذا يكره؟ ماهي اهتماماته؟ مهاراته الخاصة؟ نقاط القوة والضعف لديه؟ اضف إلى ذلك، بعض المعلومات الشخصية عن بيئة المنزل فهي مهمة جداَ في التأثير على سلوكات الأطفال مثل الحالة الاجتماعية في المنزل، طلاق زوجة ثانية الاب مسافر؟ ولادة طفل جديد؟ عدد اخوته وعلاقة طفلك معهم؟ علاقتكم كأهل مع الطفل؟ ….

أما عن الاسئلة التي يجب طرحها على المعلم في لقاء أولياء الأمور، هنالك 3 جوانب رئيسية عليك التركيز عليها:

  1. الجانب الأكاديمي :

    وهو الجانب الأهم عند الأهل بشكل عام مع أن هنالك جوانب أخرى لا تقل عنه أهمية بل وتتجاوزه بالأهمية، ومع ذلك دعونا نبدأ بالاسئلة الخاصة بالجانب الاكاديمي لطفلك:

    • هل طفلي بحاجة إلى مساعدة في أي موضوع؟
    • برأيك كمعلم كيف يمكنني مساعدة أبني؟
    • هل تركيز ابني كاف في الحصص؟
    • كيف هو اداءه الاكاديمي مقارنه بالنتاجات المطلوبه لفئته العمرية؟ ومقارنه بأقرانه في الصف؟
    • ماهي الطريقة لتنمية مهارات طفلي للافضل؟
    • ماهو دوري في المنزل لتثبيت ما يتعرض له في المدرسة؟

اما اذا كان طفلك يعاني من ضعف الأداء الأكاديمي فهذه بعض الأسئلة الإضافية لذلك، فهناك طرق يمكن للوالدين والمعلمين التشارك في تحسين أداء الطفل في المدرسة. لا تتردد في طرح الأسئلة، مثل:

    1. ما هي الأهداف التعليمية التي يجب أن ينجزها طفلي؟
    2. هل يمكنك تحديد الجوانب التي يعاني فيها طفلي من القصور؟
    3. ما هي الموضوعات الأكثر صعوبةَ لطفلي؟
    4. ايهما يواجه طفلي صعوبة في تقديمه بشكل اكبر الاختبارات أو الماريع الجماعية؟
    5. هل لاحظت ما إذا كان طفلي أكثر استجابة لنوع معين من التدريس؟ هل يمكنك اقتراح ما يمكننا فعله لتحسين المجالات التي يفتقر إليها طفلي؟
    6. ما هي طريقة الدعم المقدمة لمساعدة طفلي على مواكبة زملائه في الفصل؟
    7. كيف يقوم طفلي بإدارة وقته؟
    8. يوجد أي تحديات تواجهها كمعلم اثناء تعليم طفلي؟
    9. كيف يبدو تفاعل طفلي في داخل الصف؟
    10. هل تعتقد ان طفلي يعاني من مشكلة في التواصل الاجتماعي؟
  1. الجانب الإجتماعي والسلوكي:

    عليك الاستفسار بهذا الجانب عن علاقات ابنك مع اقرانه في لقاء اولياء الأمور، فاذا كان طفلك يعاني من مشاكل سلوكية، فغالبًا ما ستقف في طريق إمكاناته الحقيقية ويحتاج إلى معالجتها، سواءاً كان طفلك مكتئبًا أو منعزلاً أو يفشل في تحقيق إمكاناته الكاملة، فهذه بعض الاسئلة المقترحة:

    • كيف يتعامل طفلي مع اقرانه في الصف؟
    • هل هو شخصية انطوائية، أم اجتماعيه؟
    • من هم اصدقاءه؟ ماهي شخصياتهم وتصرفاتهم؟ ( بالتأكيد اصدقاء طفلك لهم تأثير كبير على سلوكته وتصرفاته بالاضافة إلى تأثيرهم على الجانب الاكاديمية سواءاً بشكل ايجابي أو سلبي)
    • هل يتعرض للتنمر، أم هو من يقوم بالتنمر على الاخرين؟ أم انه يستطيع التصدي لمثل هذه الظروف؟
    • يقوم طفلي بإيذاء الاخرين؟ ام الاطفال الاخرون يقومون بإيذاءه؟
    • ماذا يمكنك أن تساعد طفلي في التغلب على هذا السلوك؟
    • هل يحترم طفلي الاخرين؟ ويتعامل بشكل مناسب مع المعلم و الاقران؟

         3. الجانب النفسي :

    • هل طفلي سعيد؟ هذا من أهم الاسئلة التي يمكن ان تسألها للمعلم لان طفلك لن يتمكن من أداء أفضل ما لديه اذا لم يكن يشعر بالسعادة. فالمعلم يراقب كل طفل في الغرفة الصفية. إنهم يتفهمون احتياجات الطفل، ويمكنهم مساعدتك على فهم طفلك وما يحتاجونه في حياتهم والذي يمكن أن يساعدهم على التفوق في الحياة.
    • كيف يعبر طفلي عن مشاعره؟بشكل واضح؟
    • هل مشاعر ابني متقلبه، وتعتمد على المزاجية؟

ملاحظات مهمة يجب اخذها بعين الاعتبار:

  • اطرح أهم الأسئلة في بداية اللقاء حتى لا تنساها خلال النقاش، وخصوصاَ في حال كان هنالك اباء اخرون ينتظرون دورهم.
  • يمكنك دائمًا ترتيب اجتماع آخر مع المعلم لتغطية أي جوانب لم تسأل عنها.
  • إذا كان طفلك يتلقى خدمات خاصة (برامج الموهوبين، أو التربية الخاصة، أو دروس اللغة الإنجليزية، أو النطق أو العلاج المهني، أو دعم إعاقة التعلم)، اسأل عن تكرار هذه الخدمات وعن تقدم طفلك معها.
  • من الضروري أن تشارك وتهتم بالحياة المدرسية لطفلك، وتشارك بالانشطة المقامة للاطفال واولياء الامور هذا يشعر طفلك بأنك مهتم به، اضافة إلى انه ذو قيمة كبيرة عندك.
  • من أكثر الامور المفيدة لطفلك وللمعلم ان تكون من الأهل المهتمين بأطفالهم، فهذا من الاسباب الرئيسية التي تساعد في تقدم الطفل بشتى الجوانب، أداء طفلك هو مسؤوليتك أنت والمعلم.

تدور اجتماعات الآباء والمعلمين حول فهم كيفية تقدم طفلك في الفصل. هذه الأسئلة تغطي مجموعة واسعة من الجوانب التي يكثر تناولها في الاجتماعات، وهي على سبيل المثال لا الحصر.

في النهاية، من الممكن أن تحتاج إلى لقاء أخر في حال لم تتمكن من الاستفسار وطرح كل ما تريد من الاسئلة على المعلم حتى يستطيع مساعدتك، لهذا سيكون عليك ترتيب لقاء آخر، لا تنسى ابداً أن متابعتك لطفلك ستساعد جداً في تطوير وتحفيزه للأفضل، فمن واجبك كولي أمر ان تقوم بكل ما هو افضل بالنسبه له، فهو امانه في عنقك فأحسن العناية بأمانتك واحسن تربيتها.

المصدر
/parenting.firstcry.-ask-at-your-parent-teacher.familyfriendlyhq
الوسوم
اظهر المزيد

Rajaa Smadi

المعلمة رجاء الصمادي، حاصلة على بكالوريوس تربية الطفل من الجامعة الاردنية، بالاضافة إلى ماجستير في تكنولوجيا التعليم عام 2017، ساهمت في تطوير منهاج الكتروني للطفولة و الصفوف الثلاثة الاولى من 2017 حتى 2018. حاصلة على اكثر من 15 دورات تدريبية متخصصة في الطفولة المهارات الحياتيه. متطوعة في اكثر من 10 مبادرات ثقافية توعوية عن القراءة والطفولة والتعليم. احب نشر الفائدة ومساعدة الاطفال في تطوير شخصياتهم وتعليمهم كل مايفيدهم وينمي مهاراتهم.
إغلاق