سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

مضادات الفيروسات ودورها في علاج فيروس كورونا.

مضادات الفيروسات تستخدم لعلاج فيروس كورونا حيث أنها أدوية تساعد الجسم على مقاومة الإصابة بالفيروسات فتقلل من أعراض المرض وتقلل مدة الإصابة أيضا.

مقالات ذات صلة:

فيروس الروتا عند الأطفال أعراضه وعلاجه!

غالبا يتعافى المريض من الإصابة بالفيروس بدون الاحتياج إلى مضادات الفيروسات، لكن في بعض الأحيان تكون الإصابة شديدة أو مهددة للحياة مثل الإصابة بفيروس كورونا.

ما هي أنواع مضادات الفيروسات المستخدمة لعلاج فيروس كورونا (كوفيد 19) ؟

  • مضاد الفيروسات باكسلوفيد “paxlovid”:

إعتمدت منظمة الصحة العالمية “FDA”دواء باكسلوفيد المضاد للفيروسات من شركة Pfizer للعلاج الطارئ لحالات فيروس كورونا “كوفيد 19”. صرحت شركة “Pfizer” أن الدواء يقلل من خطر الحجز بالمستشفى أو الوفاة بنسبة 89%.

يتم إعطاء باكسلوفيد للبالغين والأطفال أكبر من 12 عام المصابين بفيروس كورونا في الحالات البسيطة إلى المتوسطة والتي يُتوقع أن تتطور إلى حالات متقدمة وخطيرة.

يجب إعطاء باكسلوفيد في أقرب وقت ممكن بعد تشخيص المريض بفيروس كورونا في خلال 5 أيام من بداية ظهور الأعراض.

  • كيف يعمل دواء باكسلوفيد؟

يحتوي دواء “باكسلوفيد” على نوعين من مضادات الفيروسات وهما نيرماتريلفير “nirmatrelvir” وريتونافير “ritonavir”. يقوم نيرماتريلفير “nirmatrelvir” بمنع فيروس كورونا من التضاعف داخل الخلايا. ويقوم ريتونافير”ritonavir” بمساعدة نيرماتريلفير”nirmatrelvir” على الحفاظ على تركيز عالي داخل الجسم لأطول مدة.

يأتي دواء “باكسلوفيد” على هيئة ثلاثة أقراص. قرصين من دواء نيرماتريلفير “nirmatrelvir” وقرص واحد من دواء ريتونافير “ritonavir” ويتم تناول الأقراص الثلاثة سويا مرتان يوميا لمدة 5 أيام بمجموع ثلاثين قرصا.

  • مضاد الفيروسات مولنوبيرافير “Molnupiravir”:

قامت شركة “MC ) Merck Sharp and Dohme)” بتطوير مضاد الفيروسات مولنوبيرافير. والذي حصل على إعتماد منظمة الصحة العالمية FDA أيضا للعلاج الطارئ لفيروس كورونا “covid 19″ في الحالات من البسيطة للمتوسطة.

يقوم ” المولنوبيرافير molnupiravir ” بإيقاف عملية تضاعف فيروس كورونا داخل الجسم. مما يقلل من تركيز الفيروس في الخلايا وبالتالي تضعف أعراض المرض أو تختفي.

لا ينصح بتناول المولنوبيرافير للمرأة الحامل لأن الدراسات التي تمت على الحيوانات أظهرت أنه قد يضر الطفل.

  • ريمديسفير “remdesivir”:

دواء ريمديسفير المضاد للفيروسات حاصل على إذن استخدام الطوارئ EUA للأطفال المحجوزين بالمستشفى لإصابتهم بفيروس كورونا سواء كان الطفل أقل من 12 عام أو يزن أقل من 88 باوند.

ريمديسفير هو دواء يعطى فقط عن طريق الحقن الوريدي. لذا فهو لا يعطى إلا داخل المستشفيات فقط وتحت الإشراف الطبي.

أثبتت بعض الدراسات أن ريمديسفير يقلل من خطر حدوث مضاعفات من مرض فيروس كورونا ويساعد على التعافي بشكل أفضل. لكن أظهرت نفس الدراسة أنه لا يقلل من خطر الوفاة بعد العلاج.

ماذا عن الكلوروكوين chloroquine ؟

يوصي المتخصصين في آخر بروتوكولات العلاج بعدم استخدام “دواء الكلوروكوين chloroquine” أو هيدروكسي كلوروكوين. كعلاج لفيروس كورونا “كوفيد 19”.

أيضا لا توصي آخر بروتوكولات العلاج باستخدام  نيتازوكسانيد “azithromycin”، أزيثرومايسين “nitazoxanide” أو “lopinavir/ritonavir” كعلاج لفيروس كورونا. ولا يوجد دراسات كافية تدعم استخدام  إيفيرمكتين “ivermectin” كعلاج لفيروس كورونا.

رغم كفاءة مضادات الفيروسات التي تم اعتمادها لاستخدامها كعلاج لفيروس كورونا “كوفيد 19” إلا أنها لا تحل محل التطعيم ضد فيروس كورونا ولا تقلل من أهميته.

المصدر
webmd
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.
إغلاق