سلايدرصحتك
أخر الأخبار

فوائد زيت الزيتون الغذائية والعلاجية المختلفة ..!

فوائد زيت الزيتون الغذائية والعلاجية

فوائد فوائد زيت الزيتون الغذائية والعلاجية تنطوي بأنه غني بحمض الأوليك الأحادي غير المشبع. ويعتقد أن الحمض له العديد من الآثار المفيدة وهو خيار صحي للطبخ أيضا. وزيت الزيتون البكر غني بمضادات الأكسدة حيث أن بعضها له تأثيرات بيولوجية قوية.

مقالات ذات صلة:

ماهي فوائد الزيوت العطرية ؟ وكيف يمكن استخدامها ؟

العديد من الدراسات  أظهرت فوائد زيت الزيتون الغذائية والعلاجية. زيت الزيتون البكر الممتاز، وهو أفضل أنواع الزيوت المتاحة.

  • فوائد زيت الزيتون في محاربة الكولسترول وتعزيز صحة القلب:

ومنها الوقاية من جلطة القلب وهي مرض العصر، ويؤخر من تصلب الشرايين، وتلاشت الأسطورة التي كانت تقول أن زيت الزيتون يزيد كولسترول الدم. وتبين للعلم الحديث أن زيت الزيتون عدو للكولسترول، يحاربه أنَّى كان في جسم الإنسان. لأن النوع الأساسي للدهون الموجودة في جميع أنواع زيت الزيتون هو الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وتعد من الدهون الغذائية الصحية.

  • فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة:

يعد زيت الزيتون مفيد جدًا وذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة وبعض أنواع الفيتامينات الهامة مثل” فيتامين هـ”. حيث يزيد من ترطيب الشعر ولمعانه ويساعد في تقوية بصيلات الشعر مما يقلل من تساقط الشعر ويعالج القشرة. ويزيد من ترطيب البشرة ويقي من الشيخوخة ويساهم في علاج بعض الأمراض الجلدية التي تأتي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.

  • فوائد زيت الزيتون في تعزيز صحة الجهاز الهضمي و القولون:

يعد زيت الزيتون بمثابة مادة تزليق طبيعية تساعد على ‫نقل الطعام عبر الأمعاء الغليظة، مما يساعد على تنشيط عملية الهضم ومنع الإمساك وإن القيم الغذائية الموجودة في زيت الزيتون تحافظ على صحة القولون وعمله، حيث يساهم تناول زيت الزيتون على الريق في حماية خلايا القولون من التضرر وبالتالي خفض خطر الإصابة بسرطان القولون تحديدًا.

  • فوائد زيت الزيتون في إنقاص الوزن :

بفضل احتواء زيت الزيتون على نسبة عالية من الفينولات والأحماض الدهنية غير ‫المشبعة يعمل زيت الزيتون على تنشيط عملية حرق الدهون، ومن ثم إنقاص ‫الوزن والتمتع بالرشاقة.

  • فوائد زيت الزيتون في علاج الالتهابات :

يحتوي زيت الزيتون عالي الجودة، على 30 مركب من البوليفينول (Polyphenols)، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتقلل الالتهاب في الجسم.

  • ما عدد ملاعق زيت الزيتون التي ينصح بها يوميا؟

للإجابة عن التساؤلات حول كمية الزيت التي ينصح باستهلاكها للفرد، يشير الدكتور رامون أستروتش من المستشفى الجامعي في برشلونة ومنسق مبادرة “بريديميد”، إلى أن الاستهلاك اليومي المنصوح به هو 40 ملليلترا  وملعقة الطعام tablespoon تعادل 15 ملليلترا، أي الكمية المثالية يوميا حوالي 3 ملاعق طعام.

وبحسب هذا المختص فإن استهلاك هذه الكمية المتوازنة يوميا يمكن من الاستفادة من كل فوائد زيت الزيتون الغذائية والعلاجية، إلى جانب خفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث إن هذا النظام يخفض ضغط الدم ويحقق تحسنا في الوظائف العقلية، ويبعد خطر الإصابة بالسكري، والمعاناة من الاكتئاب.

ولكن حتى الدهون الصحية مثل زيت الزيتون تكون مرتفعة السعرات الحرارية؛ ولذا يجب استخدامها بكميات معقولة.

اختر الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبَّعة مثل زيت الزيتون بدلًا من الأطعمة الدهنية الأخرى .خاصة الزبد وقوالب السمن النباتي – وليس بجانبها.

وتذكر أنه لا يمكنك أن تحول الأطعمة غير الصحية إلى أطعمة صحية بمجرد إضافة زيت الزيتون إليها.

المصدر
healthaafpmayoclinicmedicalnewstoday
الوسوم
اظهر المزيد

لما بلال دعبول

لما دعبول أم لطفلين ،صيدلانية، شغوفة بالتوعية الصحية، أحب نشر الطاقة الايجابية والفائدة والجمال ما استطعت إلى ذلك سبيلاً...
إغلاق