الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

ألم وخدران في اليدين خلال فترة الحمل!

ألم وخدران خلال اليدين خلال فترة الحمل...

ألم وخدران في اليدين خلال الحمل عند منطقة الرسغ واحدة من أكثر المشاكل الجسدية شيوعا خلال الحمل خصوصا في الثلث الأخير وقد تصبح قبضة اليد ضعيفة.

مقالات ذات صلة:

كيف تتجنبين الإصابة بتشنجات بطة الساق خلال فترة الحمل ؟

ويمكن أن يزداد شعور ألم اليدين والخدران  لدرجة أن يمنع السيدات الحوامل من المهام اليومية التي تتضمن استخدام الرسغ. مثلا الأعمال المنزلية والمطبخ وفتح الأوعية أو حمل الأشياء الثقيلة وتتأثر بذلك حتى فترات النوم لديهن.

 

ومن أهم أسبابه إن التغيرات الهرمونية خلال الحمل تلعب دورا كبيرا في أغلب المشاكل الجسدية التي تعاني منها السيدات خلال الحمل. فهرمون الريلاكسين الذي يرتفع خلال الحمل ويسبب زيادة الليونة في الأربطة المحيطة بالمفاصل مثل مفصل الرسغ في اليدين. تعد كذلك زيادة السوائل في الجسم واحدة من الأسباب التي قد تؤدي أيضا إلى الشعور بألم وانتفاخ اليدين والأصابع.


وأخيرا قد تكون هذه الآلام ذات مصدر عصبي مثل الديسك بين الفقرات العنقية في الرقبة الذي يضغط على الأعصاب المغذية لحركة اليدين ولا ننسى أن زيادة شكل ووزن الرحم خلال الحمل وكذلك وزن الصدر مما يؤدي إلى زيادة التقوسات في العمود الفقري والكتفين مسببا الألم والخدران.

الحلول والعلاج لتخفيف ألم اليدين والخدران خلال فترة الحمل:

هنالك بعض الحلول المنزلية التي قد تساعد السيدات اللواتي يعانين من الألم مثل استخدام كمادات الثلج لمدة ربع ساعة يوميا
 يعد الثلج مسكنا آمنا للعلاج فهو يعمل على انقباض الأوعية الدموية وتقليل السوائل حول مفصل الرسغ.


ويفضّل أن تتجنب الأمهات خلال الحمل الحركات التي تهيج أو تزيد من الشعور بالألم والخدران في اليدين. مثلا الأعمال المنزلية الكثيرة التي تتضمن استخدام الرسغ لفترات طويلة وحمل الأشياء الثقيلة.

وتنصح الأمهات كذلك بتقليل استهلاك الملح أو الأطعمة المالحة والمخللات لأنها تعمل على زيادة احتباس السوائل في الجسم مما يسبب الشعور بالألم.


إن الخطة العلاجية لهذه المشكلة تتضمن مجموعة من التمارين العلاجية لتخفيف الشد في العضلات وتقويتها وتحريك المفصل للتخفيف من الضغط على الأعصاب التي تسبب هذا الشعور.

كذلك يمكن استخدام الأجهزة الكهربائية العلاجية واللواصق الطبية والابر الصينية. جميعها تقنيات آمنة خلال الحمل تستخدمها أخصائية العلاج الطبيعي لصحة المرأة لتقليل الألم.

الوسوم
اظهر المزيد

Farah Al maharma

أخصائية العلاج الطبيعي، ماجستير تأهيل الحمل والولادة، لأن الأمومة هي أعظم نعمة، أسعى لتغيير الممارسات الخاطئة والوعي حول العلاج الطبيعي ودوره في الحمل والولادة لجعل تجربة الأمومة أجمل ما يمكن في حياة الأم.
إغلاق