أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

متلازمة الطفل المنسي (Forgetten baby syndrome)

هذا ما يحدث عندما تنسى طفلك في السيارة !

متلازمة الطفل المنسي”Forgetten baby syndrome ” يمكن أن تحدث في أي وقت من العام، إلاّ أنها تؤدي إلى الوفاة بشكل خاص من إبريل إلى سبتمبر من كل عام. حيث ترتفع في هذه الأشهر درجة حرارة السيارة في أقل من ١٠ دقائق إلى درجات حرارة عالية جداً. حيث تشكل خطرا على حياة الطفل وقد تؤدي إلى وفاته نتيجة الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.

مقالات ذات صلة:

كيف أتعامل مع نوبة غضب طفلي في الأماكن العامة؟ أو أثناء التسوق!

  • ما هي هذه المتلازمة ؟

تشير متلازمة الطفل المنسي “Forgetten baby syndrome “إلى الآباء الذين يتركون رضيعاً أو طفلاً صغيراً عن طريق الخطأ بسيارة مقفلة. وغالباً ما تحدث لطفل هادئ أو نائم في الكرسي الخلفي من السيارة في الوقت الذي يفكر به الآباء بالمهام المستقبلية وعدم تركيزهم في اللحظة الحالية. ونتيجة للتغير المفاجئ لروتين أحد الآباء واضطراره لاصطحاب طفله معه ينسى الأب طفله ويتعدا عن سيارته. قد يبدو هذا الكلام عند الكثيرين غير منطقي. ولكن الكثير من الظروف والمعايير يمكنها التأثير على الآباء في متلازمة الطفل المنسي كمستويات الدخل والظروف الشخصية والتعليم كذلك الجنس والعرق.

والجدير بالذكر أن القيام بمهمة دون التفكير بها يسمى “الذاكرة الحركية“. فعندما تقوم بنشاط باستخدام الذاكرة الحركية فإنّه يحرر مساحة في عقلك للتفكير في المهام المستقبلية والخروج من اللحظة الحالية.

وفي حين أن ٥٤٪ من وفيات الأطفال في السيارات الساخنة تحدث حينما ينسى الآباء أطفالهم في السيارة فإن ٢٨٪ من حالات الوفاة داخل السيارة تحدث عندما يتمكن الأطفال من الوصول إلى السيارة دون علم أحد.

ماذا يحدث لجسم الطفل أثناء تواجده في سيارة شديدة الحرارة؟

قدرة جسم الطفل على تنظيم درجة حرارة جسمه والحفاظ على درجة حرارته الطبيعية ( ٣٧ درجة مئوية) ضعيفة مقارنة مع البالغين. وبالتالي في الطقس الحار وأثناء محاولة الجسم الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية وتوفير بيئة رطبة فإنه يتخلص من كميات كبيرة من العرق وعجز الجسم عن إفراز ما يكفي من السوائل للتعرق. واستمرار وجوده في السيارة يؤدي إلى الجفاف نتيجة فقدانه كميات كبيرة من السوائل فتتسارع نبضات القلب ويصبح الجلد جافاً وساخناً وتفشل حتماً محاولة الجسم في تبريد نفسه. فتضعف أجهزة الجسم وتتعرض الأعضاء إلى التلف نتيجة الموجات الحارة المؤدية إلى نقص التروية (المخ القلب، القناة الهضمية، الكلى، الكبد، الرئتين، البنكرياس).

  • لتجنب متلازمة الطفل المنسي “Forgetten baby syndrome “:

  1. تحقق دائماً من المقعد الأمامي والخلفي قبل مغادرة المركبة.
  2. اجعل من عادتك فتح الباب الخلفي في كل مرة تقوم فيها بركن سيارتك.
  3. يجب أن تكون يقظا جدا في حال تغير روتينك.
  4. اطلب من الحاضنة أو مقدمة الرعاية للطفل الإتصال بك على هاتفك الشخصي أو حتى على هاتف العمل في حال لم يتم توصيل طفلك.
  5. كما يجب على الآباء إبقاء مفاتيح السيارة بعيداً عن متناول أطفالهم
  • ماذا أفعل في حال رأيت طفلاً في سيارة مغلقة؟

  1. بصفتك أحد المارين يجب عليك التصرف السريع والصحيح في حال رأيت طفلا في سيارة مغلقة. عن طريق التقييم السريع لحالته الصحية. فإن رأيت أن الطفل في حالة جيدة عليك إيجاد صاحب المركبة بأقصى سرعة وإن اضطررت للإتصال بالسلطات المحلية. ابذل ما في وسعك لإنقاذ الطفل.
  2. وفي حال أن رأيت الطفل في محنة عليك أن تخرج الطفل من السيارة وإن قمت بكسر زجاج النافذة لفتح الباب وإخراج الطفل ( إكسر النافذة البعيدة عن الطفل).
  3. وفوراً قدّم الإسعاف الأولي للطفل قبل نقله إلى أقرب مستشفى.
  4. ابعد الطفل عن الشمس وضعه في الظل في مكان بارد.
  5. قم بإعطاء الطفل الماء.
  6. قلل عنه الملابس أو انزعها.
  7. عمل كمادات باردة على الجبين والأطراف مع التدليك لتحسين الدورة الدموية.
  8. لا بأس من إعطاء خافض حرارة إن كان بحوزتك وراقب التنفس والنبض إلى أن تصل إلى أقرب طبيب أو مستشفى.

في ٢٠٢١ منحت لجنة الإتصالات الفيدرالية تنازلاً يسمح لمصنعي المعدات وشركات صناعة السيارات تثبيت تقنية قائمة على الرادار تكشف وتنبه وجود طفل. يمكن لهذه التقنية أن تكشف الحركة الدقيقة مثل تنفس الطفل.

المصدر
www.carlsonattorneys.com
الوسوم
اظهر المزيد

Banan Alshathely

ممرضة قانونية، مهتمه جدا بكل ما يخص صحة المرأه وطفلها، قائمة على توعية كل أم ومربية على أسس الإسعافات الأولية المنزليه اللازمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق