You are currently viewing أفكار وأسس علمية لإبراز جماليات الديكور الداخلي في المنزل
ما هو تأثير اختيار الألوان على الديكور الداخلي للمنزل؟

أفكار وأسس علمية لإبراز جماليات الديكور الداخلي في المنزل

الديكور الداخلي هو التركيز على إبراز جماليات الفراغ ومحاولة تشكيله بشكل متناسق ومتناغم، فهو ليس مجرد رسم تخيلي وإبداعي.

إن أبرز ما يتبادر إلى الأذهان عند التحدث عن الديكور هو ألوان الأثاث والإكسسوارات واللوحات والأرضيات والستائر. وكذلك ما تتميز به من الزخارف والأنماط الكلاسيكية والعصرية بتصميمات بسيطة أو مليئة بالتفاصيل. حيث تساهم في التأثير على حالة الإنسان النفسية والمعنوية وفي منحه الهدوء والراحة أو النشاط أو تغيير المزاج بما تملكه من دلالات ورموز يدركها العقل ويميز بينها.

يفترض الجميع أن هناك قواعد محددة للألوان في الديكور الداخلي حيث يبحث الجميع عن دلالاتها ومعانيها وتأثيراتها لوضعها في مكان معين داخل المنزل. وهذا صحيح ولكن هناك ألوان مناسبة لوضعها في أي مكان وفي كل مكان من المنزل. وأيضا هناك بعض الألوان يجب اختيارها بعناية ووضعها كمكمل للديكور أو كلمسة بسيطة بسبب تأثيراتها.

 الأسس العلمية المدروسة لتقسيم الألوان

 

  1. الألوان الأساسية الثلاثة والألوان المحايدة: الألوان الأساسية الثلاثة الأصفر والأحمر والأزرق والمحايدة هي الأسود والأبيض.
  2. الألوان الفرعية: وهي ما ينتج عن دمج الألوان الأساسية فدمج الأصفر والأحمر ينتج البرتقالي. والأحمر والأزرق ينتج البنفسجي. الأصفر والأزرق يتنج الأخضر وأما عند دمجها بالألوان المحايدة فينتج عنها التدرجات اللونية لكل لون.
  3. الألوان الثانوية: وهي ما ينتج عن دمج كل لونين بجانب بعض من الألوان الأساسية والفرعية.

كيفية استخدام الألوان ومدى تأثيرها على الديكور الداخلي للمنزل

1. اختيار لون رئيسي (لون الجدران)

يجب أن يكون لديك لون رئيسي يمثل اللون الرئيسي للمكان. يمكن أن يكون هذا اللون مهدئًا مثل الأزرق أو الأخضر لإضفاء جو هادئ، أو يمكن أن يكون جريئًا مثل الأحمر أو الأصفر لجعل المكان أكثر حيوية.

2. استخدام الألوان الملائمة

يمكنك استخدام ألوان ملائمة للتنسيق مع اللون الرئيسي. يمكن أن تكون هذه الألوان ألوان متناسقة أو متضادة بحسب الأثر الذي ترغب في تحقيقه.

3. استخدام الألوان لتحديد المناطق

يمكن استخدام الألوان لتحديد مناطق معينة في المنزل، مثل استخدام لون مختلف للجدران في غرفة معينة أو استخدام لون مميز للأثاث.

4. استخدام الألوان لتعزيز الإضاءة

الألوان الفاتحة تساعد في تعزيز الإضاءة في المنزل. يمكن استخدام الألوان الفاتحة للجدران والأسقف لجعل المكان يبدو أكبر وأكثر إشراقًا.

5. التوازن والهندسة اللونية

يجب مراعاة التوازن والهندسة اللونية في الديكور. يمكن استخدام عجلة الألوان لمساعدتك على اختيار الألوان المتناسقة والتي تعمل بشكل جميل معًا.

6. تجربة الألوان

قبل أن تلتزم بلون معين، يمكنك تجربة الألوان على جدران صغيرة أو استخدام عينات صغيرة من الدهانات لفهم كيف ستبدو الألوان في الإعداد الفعلي.

7. الألوان النفسية

تذكر أن الألوان لها تأثير نفسي مثلاً، الأزرق يعتبر مهدئًا، في حين أن الأحمر يعزز الحيوية والطاقة.

8. الاعتدال

لا تتجاوز في استخدام الألوان يجب الاعتدال في الألوان المستخدمة لتجنب الإفراط وجعل المكان يبدو مزدحمًا.

 معاني الألوان وكيف تستخدميها في الديكور الداخلي

1. الألوان المحايدة الأبيض والبيج

حيث يعطي شعوراً بالإتساع والنقاء والهدوء والبساطة. الأسود والرمادي الداكن ويعطي مظهراً يتسم بالأناقة والرقي والاتزان. ولكن زيادة استخدامه يعطي شعوراً بالحزن والكآبة وضيق المساحة ويجب مراعاة توفير إضاءة عالية في حال قررت استخدام هذا اللون. الرمادي الفاتح والبني يوفر تأثيراً بين اللون الأبيض والأسود ويجمع بين الصفتين، والألوان السابقة جميعها أساسية في تصميم أي غرفة

2. الألوان الباردة مثل الأخضر الأزرق والأرجواني والبنفسجي

يعطي شعوراً بالبرودة والراحة والاسترخاء والهدوء. وكذلك تقلل الشهية كما تقلل سرعة ضربات القلب وضغط الدم بذلك تقلل القلق والخوف والتوتر. ويزيد اللون الأزرق والأخضر من الإنتاجية العالية والأمان ولأنهما من ألوان الطبيعة يزيد من راحة النظر إليها. أما البنفسجي يعزز الإبداع ويستخدمون بشكل عام في غرفة المعيشة والضيوف والمدخل الخارجي للمنزل وغرفة النوم. ولا يحبذ استخدامهم في غرف الطعام والمطبخ لما لهم من تأثير في تقليل الشهية.

3. الألوان الحارة مثل الأصفر والأحمر والبرتقالي

يعطي شعوراً بالدفء والحرارة والطاقة والنشاط والحيوية. ويزيد من الشهية ويقلل التركيز ولكن الأصفر يزيد من التفاؤل ويحفز على الإبداع. ويفضل استخدامهم في غرف الطعام وغرف لعب الأطفال والغرف الرياضية وبفضل استخدامهم كلمسة بسيطة في الغرف الأخرى

nour alfar

مهندسة معمارية بخبرة عملية على العديد من المشاريع، أمتلك تصور واضح بأن لكل تصميم تفاصيل وحيثيات تختلف من شخص لآخر من حيث المخططات والتصميم الداخلي وتنسيق الحدائق بناء على أسس صحيحة لتحقيق الراحة والرضا والخصوصية.أسعى لكتابة مقالات توضح العديد من النقاط في هذا المجال لتطبيقها لتكون جزء من حياتنا اليومية.