سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

الديكور الداخلي وإبراز جماليات المكان!

تأثير الألوان على الفراغ والديكور الداخلي

الديكور الداخلي هو التركيز على إبراز جماليات الفراغ ومحاولة تشكيله بشكل متناسق ومتناغم، فهو ليس مجرد رسم تخيلي وإبداعي.

مقالات ذات صلة:

أهم النصائح قبل تصميم وتشطيب غرفة الملابس الخاصة في المنزل!

إن أبرز ما يتبادر إلى الأذهان عند التحدث عن الديكور هو ألوان الأثاث والإكسسوارات واللوحات والأرضيات والستائر. وكذلك ما تتميز به من الزخارف والأنماط الكلاسيكية والعصرية بتصميمات بسيطة أو مليئة بالتفاصيل. حيث تساهم في التأثير على حالة الإنسان النفسية والمعنوية وفي منحه الهدوء والراحة أو النشاط أو تغيير المزاج بما تملكه من دلالات ورموز يدركها العقل ويميز بينها.

يفترض الجميع أن هناك قواعد محددة للألوان في الديكور الداخلي حيث يبحث الجميع عن دلالاتها ومعانيها وتأثيراتها لوضعها في مكان معين داخل المنزل. وهذا صحيح ولكن هناك ألوان مناسبة لوضعها في أي مكان وفي كل مكان من المنزل. وأيضا هناك بعض الألوان يجب اختيارها بعناية ووضعها كمكمل للديكور أو كلمسة بسيطة بسبب تأثيراتها.

 الأسس العلمية المدروسة لتقسيم الألوان حيث أن من يتبع هذا الأسلوب يعتمد على دائرة الألوان حيث تتكون من عدة فئات:

  1. الألوان الأساسية الثلاثة والألوان المحايدة: الألوان الأساسية الثلاثة الأصفر والأحمر والأزرق والمحايدة هي الأسود والأبيض.
  2. الألوان الفرعية: وهي ما ينتج عن دمج الألوان الأساسية فدمج الأصفر والأحمر ينتج البرتقالي. والأحمر والأزرق ينتج البنفسجي. الأصفر والأزرق يتنج الأخضر وأما عند دمجها بالألوان المحايدة فينتج عنها التدرجات اللونية لكل لون.
  3. الألوان الثانوية: وهي ما ينتج عن دمج كل لونين بجانب بعض من الألوان الأساسية والفرعية.

وإليك عدة طرق مختصرة لفهم كيفية استخدام الألوان ومدى تأثيرها على الديكور الداخلي للمنزل باختصار:

  • تدرجات لون واحد: تعطي تدرجات اللون نفسه جمالية وأناقة. وكذلك يمنحك ذلك التناسق الذكي والبسيط باختيار أي لون. ويمكن عمل أي غرفة بناء على هذه الخطة.
  • اختيار 3 ألوان على الترتيب أو 3 ألوان متجاورة: يمنحك وجود 3 ألوان متتالية إبقاء نفس الموجات اللونية والتأثيرات الجمالية. وهو الأكثر استخداماً في المنازل أو الديكورات الداخلية الخاصة لإبراز التفاصيل.
  • لونين متقابلين أو مكملين أو ما يسمى بلون متباين وهو ما يمنحك ديناميكية وتقلباً جميلاً في الفراغ. ويمكنك تثبيت لون الأثاث ووضع جميع الإكسسوارات من لون آخر وهو الحل الأسرع والأسهل لتكوين ديكور أنيق
  • ثلاثة ألوان متجاورة ولون مقابل/ لونين متجاورين ولون مقابل بشكل مثلث واسع أو مثلث ضيق : هذا النمط يمنحك التنوع بين الألوان بنفس التأثير ودمجها بلون ثالث يضفي لمسة جمالية جذابة وهو الأكثر استخداماً في المطاعم والمحلات التجارية والديكورات التجارية
  • لونين بتتابع متباعد: وهو مشابه لاختيار الألوان على الترتيب ولكن يختلف في التنوع لوجود لونين فقط مما يطفي قلة في التباين اللوني وزيادة التناسق.
  • مربع أو مستطيل وهي الأقل استخداماً من قبل المصممين ومستخدمي الفراغ بحيث يكون هناك لون واحد رئيسي والباقي يدخل في الجدران والأرضيات واللوحات والرسومات الخ..

 

 معاني الألوان وكيف تستخدميها في الديكور الداخلي وما هو تأثير اختيار الألوان على الديكور الداخلي للمنزل:

  • الألوان المحايدة الأبيض والبيج حيث يعطي شعوراً بالإتساع والنقاء والهدوء والبساطة. الأسود والرمادي الداكن ويعطي مظهراً يتسم بالأناقة والرقي والاتزان. ولكن زيادة استخدامه يعطي شعوراً بالحزن والكآبة وضيق المساحة ويجب مراعاة توفير إضاءة عالية في حال قررت استخدام هذا اللون. الرمادي الفاتح والبني يوفر تأثيراً بين اللون الأبيض والأسود ويجمع بين الصفتين، والألوان السابقة جميعها أساسية في تصميم أي غرفة
  • الألوان الباردة مثل الأخضر الأزرق والأرجواني والبنفسجي يعطي شعوراً بالبرودة والراحة والاسترخاء والهدوء. وكذلك تقلل الشهية كما تقلل سرعة ضربات القلب وضغط الدم بذلك تقلل القلق والخوف والتوتر. ويزيد اللون الأزرق والأخضر من الإنتاجية العالية والأمان ولأنهما من ألوان الطبيعة يزيد من راحة النظر إليها. أما البنفسجي يعزز الإبداع ويستخدمون بشكل عام في غرفة المعيشة والضيوف والمدخل الخارجي للمنزل وغرفة النوم. ولا يحبذ استخدامهم في غرف الطعام والمطبخ لما لهم من تأثير في تقليل الشهية.
  • الألوان الحارة مثل الأصفر والأحمر والبرتقالي يعطي شعوراً بالدفء والحرارة والطاقة والنشاط والحيوية. ويزيد من الشهية ويقلل التركيز ولكن الأصفر يزيد من التفاؤل ويحفز على الإبداع. ويفضل استخدامهم في غرف الطعام وغرف لعب الأطفال والغرف الرياضية وبفضل استخدامهم كلمسة بسيطة في الغرف الأخرى 
اظهر المزيد

nour alfar

مهندسة معمارية بخبرة عملية على العديد من المشاريع أمتلك تصور واضح بأن لكل تصميم تفاصيل وحيثيات تختلف من شخص لآخر من حيث المخططات والتصميم الداخلي وتنسيق الحدائق بناء على أسس صحيحة لتحقيق الراحة والرضا والخصوصية... أسعى لكتابة مقالات توضح العديد من النقاط في هذا المجال لتطبيقها لتكون جزء من حياتنا اليومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق