سلايدرصحتك
أخر الأخبار

متلازمة النفق الرسغي ودور العلاج الطبيعي في علاجه!

النفق الرسغي ودور العلاج الطبيعي..

متلازمة النفق الرسغيمتلازمة النفق الرسغي هي حالة شائعة تسبب التنميل والوخز والألم في اليد والساعد. تحدث الحالة عندما يتم ضغط أو ضغط أحد الأعصاب الرئيسية في اليد – العصب المتوسط – أثناء انتقاله عبر المعصم.
التغيرات الهرمونية خلال الحمل تزيد من ليونه الأربطة حول المفاصل وتزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية. بالإضافة إلى الاستخدام المتكرر لحركات معينة في الرسغ مثل تقطيع الطعام لفترات أو بعض وضعيات الطبخ مثل لف ورق العنب أو الطباعة والكتابة لفترات طويلة وحمل الأشياء الثقيلة مما يؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي.
لتخفيف آلام النفق الرسغي هناك بعض الخيارات الجراحية مثل عمليات تحرير الاوتار وحقن الكورتيزون للحالات المتقدمة.

لكن في الحالات الأقل ضرراً يمكن استخدام الثلج لمدة ربع ساعة يوميا. وذلك  عند الشعور بالحرارة والانتفاخ لأن الثلج يعمل على انقباض الأوعية الدموية وبالتالي تخفيف الألم والتقليل من التورم.

يساعدك العلاج الطبيعي المختص بحل مشكلة النفق الرسغي عن طريق البرنامج التأهيلي المختص المتضمن التمارين العلاجية لتخفيف شد العضلات و تقويتها. وكذلك استخدام الأجهزة الكهربائية واللواصق الطبية والإبر الصينية وغيرها من أساليب العلاج.

العلاج الطبيعي لمتلازمة النفق الرسغي.

العلاج الطبيعي مهم في علاج متلازمة النفق الرسغي. يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك تأكيد تشخيصك وتحديد مدى خطورته. لتحديد التشخيص، قد يلزم إجراء اختبار توصيل عصبي خاص لتقييم إرسال الإشارات على طول العصب المصاب. من خلال التقييم، سيضع أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك خطة علاج مناسبة. غالبًا ما يتضمن العلاج تعديل النشاط وتناول الأدوية المضادة للالتهابات والعلاج الكهربائي وتجبير الرسغ واليد.

في الحالات الشديدة أو طويلة الأمد، قد تكون الجراحة مطلوبة. بعد الجراحة ، يلزم العلاج الطبيعي النشط لاستعادة الوظيفة الكاملة ليدك عن طريق تقوية يدك ، وإعادة نطاق الحركة في معصمك ويدك إلى الوضع الطبيعي ، وإزالة حساسية الندبة.

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم مريضه الذي يعاني منه حثًا عن علامات إيجابية على النفق الرسغي. إذا كنت تعاني من متلازمة النفق الرسغي، فلا يجب أن تتجاهل المشكلة لأنها قد تزداد سوءًا وتطيل من فترة التعافي.

هل يمكن أن يكون هناك أي آثار طويلة المدى لمتلازمة النفق الرسغي؟

في كثير من حالات متلازمة النفق الرسغي، لا توجد آثار طويلة المدى  إذا تم تشخيصها ومعالجتها بشكل صحيح. في الحالات الخطيرة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتحرير الضغط من العصب.

المصدر
physio.co.uk
الوسوم
اظهر المزيد

Farah Al maharma

أخصائية العلاج الطبيعي، ماجستير تأهيل الحمل والولادة، لأن الأمومة هي أعظم نعمة، أسعى لتغيير الممارسات الخاطئة والوعي حول العلاج الطبيعي ودوره في الحمل والولادة لجعل تجربة الأمومة أجمل ما يمكن في حياة الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق